• المحاضرة شيلا الرويلي تدعو لإدارة شخصية للادخارات المالية

    03/05/2017

    في لقاء تطوير الأعمال

    المحاضرة شيلا الرويلي تدعو لإدارة شخصية للادخارات المالية

     

    دعت مديرة إدارة المخاطر المالية بشركة ارامكو السعودية شيلا الرويلي على ضرورة الادخار لكل من يرغب في تحقيق مستوى معيشي ملائم في المستقبل، وبالتالي العيش حياة أفضل بعد التقاعد

    وقالت ضمن برنامج تطوير الأعمال الذي نظمه مركز سيدات الأعمال بغرفة الشرقية مساء الأثنين الماضي (1/مايو/2017) إن "الادخار مهم في بداية الحياة حيث تقل النفقات لقلة أفراد الاسرة، وكلما بدأ الفرد في الادخار مبكرا استنفذ اكثر من العوائد على الاستثمارات عند التقاعد". مؤكدة على قاعدة (التوفير المبكر = اقتطاع اقل)، محذرة من فكرة الندم على ما فات، وضرورة البدء في الاستثمار من الان

    واستعرضت الرويلي خطوات البدء في الاستثمار، تمثلت الخطوة الأولى في (تحديد الاحتياجات المالية)، وتشمل الاحتياجات الحالية ومنها: نفقات المعيشة الشهرية، وقرض المنزل، وتعليم الأبناء، وديون بطاقات الائتمان والسيارة والديون الأخرى.. والمستقبلية وتشمل النفقات التي يتوقع صرفها بعد التقاعد

    اما الخطوة الثانية فقد حددتها المحاضرة بعنوان (موازنة النفقات) بين النفقات الاساسية كالطعام والسكن، و الكمالية كالسفر والترفيه، والمدخرات مشددة على أن الكماليات هي أقل النفقات أهمية، وهي الفئة التي يجب أن تستهدفها أولاً لتقليل النفقات، وذلك عن طريق تحديد النفقات غير الضرورية واستبعادها، إذ يجب أن يحظى الادخار بأهمية أكبر من الانفاق على السفر والسيارات والسلع الكمالية والأمور غير الضرورية.

    وفي الخطوة الثالثة دعت إلى (تفعيل و تحسين خطة الادخار أو الاقتطاع)، وذلك من خلال البدء مبكرا، وتخصيص بعض المال للحالات الطارئة، والعمل على خفض الديون وبدء الاستثمار للتقاعد، ورفع حجم مبلغ الادخار إلى أعلى حد باقتطاع نسبة من الراتب الشهري وتحويلها تلقائيًا إلى حساب الادخار

    وعلى ذات السياق دعت ــ في الخطوة الرابعة ــ إلى وضع خطة للاستثمار،، تليها (الخطوة الخامسة) مراجعة الخطة دوريا لضمان النجاح.

    واشارت إلى ان الفرد ينبغي أن يدخر 10% من راتبه الشهري مادام في الخامسة و العشرين، وما أن يبلغ الخامسة والثلاثين، يجب أن يكون قد ادخر مبلغًا مساويا لراتبه السنوي، يصل إلى ثلاثة أضعاف في سن الخامسة والأربعين، بينما في عمر الخامسة والخمسين، يجب أن يكون قد ادخر خمسة أضعاف الراتب السنوي.

    يذكر أن "برنامج تطوير الاعمال" وهو احد برامج المجلس التنفيذي لسيدات الاعمال، ويعمل على تفعيل التواصل بين سيدات الاعمال ذوات الانشطة المكملة لبعض لتطوير انشطتهم التجارية، ويهدف اطلاع السيدات على مستجدات الاعمال والانشطة المختلفة والوسائل الجديدة وذلك بهدف تطوير أداء منشآت قطاع الأعمال النسائي والارتقاء بمستواها. وكذلك تطوير القيادات النسائية من خلال العمل على تنمية المهارات القيادية الشخصية لسيدات الاعمال وذلك لمساعدتهن لإدارة الأعمال الخاصة بشكل احترافي وتفعيل دورهن القيادي في الشركات .

    وفي ختام اللقاء تم تكريم المحاضرة بدرع تذكاري قدمته عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية مناهل الحمدان.

حقوق التأليف والنشر © غرفة الشرقية